نقطة البيكار

   إذا كانت رسائلك تغيب عنّي، ولمدة طويلة، فإن صورتك وشخصك وعاطفتك ومحبتك لا تغيب عني مطلقاً.. وأنا الذي أمنحك المعذرة عندما تنقطع رسائلك عني، لأنني أثق بأنك تحمل هموم الدنيا، بكل ما فيها من أحلام وآلام، وروحك الشفافة، وأنت الشاعر الملهم، تستيقظ كل صبح على هذا العالم بكل ما فيه من مآسٍ وملامح.
   وعندما أكتب إليك مستوضحاً عن بعض النقاط، لا أحس بأنني أضعك في نقطة البيكار، بل أعتقد بأنك تقف في مختبر الحياة، لتوزع ظلك في الأجواء المتحالفة مع الخلق والابداع، فلا تبخل، وأنت النهر المتدفق في أرض المغتربين، كي يصل رذاذه الى نفوس المقيمين.
   بالأمس، وردت الي رسالة من الاخت الاديبة نجاة مرسي، وفيها قصاصات من جريدة "البيرق" عن الندوة التي أقامتها في ملبورن لمناسبة تأسيسها وزوجها شركة "الندى" للنشر. والكلمات التي قيلت بهذه المناسبة، وكم أفرحني قيام هذه الشركة بنشر الأدب والفكر في تلك الربوع النائية، وأتمنى لها التوفيق، وسوف أنشر على صفحات "الثقافة" الأسبوعية ما قيل في هذه الندوة من شعر ونثر. كما سأنشر الاستطلاع الذي أجرته السيدة نجاة حول نشأة الأدب المهجري في أستراليا، وقدمت قصيدتك "أطفال الحجارة" وقصيدة الاستاذ نعيم خوري للنشر في العدد المقبل، أما باقي الاستطلاع فسوف ينشر على حلقات.
   أبارك هذه الجهود الأدبية والفكرية والوطنية في أستراليا، وفي هذه المرحلة تصدرت رابطة احياء التراث العربي الصدارة في المهاجر، بعد أن خبا صوت الأدب المهجري في البرازيل والارجنتين، وتراجع كثيراً عن الماضي، وكذلك في أميركا الشمالية، وأصبحت أستراليا بفضل الأدباء والشعراء المقيمين فيها في موقع الصدارة في هذا العقد.
   الحفلة التي أقيمت لتكريم الدكتور اليونس في مكتبة الأسد لمناسبة منحه جائزة جبران بالغة الروعة. كانت تظاهرة ثقافية كبيرة، احتشد فيها أكثر من ألف شخص يتقدمهم الوزراء والشعراء وحملة الأقلام ومديرو المؤسسات الاعلامية والثقافية، نقل قسماً منها التلفزيون العربي السوري، وأذاعتها المحطات المسموعة، واستمرت أربع ساعات.
   وفيت بوعدي الذي نوهت عنه في رسالة سابقة للاستاذ كامل المر، من أن كلمتي ستكون عن الرابطة وجهودها وفعاليتها، وأرسل اليك نسخة عنها، وأرجو أن تنشر في صحافة أستراليا، ولك الحرية بنشر خلاصة عن حفلة التكريم. وقد اتفقت مع الاستاذ اليونس على ارسال شريط الفيديو عن الحفلة خلال هذا الاسبوع بعد اعادة نسخه.
   تحياتي ومحبتي للجميع.
السويداء في 2/5/1993
**